تعرف على أهم أحياء العاصمة الإدارية الجديدة حيث الرقي والرفاهية

تعتبر العاصمة الإدارية الجديدة مدينة عالمية وليست مصرية فقط، حيث أن الحكومة تعمل جاهدة على تنفيذ المدينة على أفضل التصميمات والمعايير العالمية، كما أنها تستعد لكي تنافس بها أشهر مدن العالم مثل مدينة دبي في الإمارات العربية.

وتعتبر مدينة العاصمة الجديدة من أكبر المدن الذكية في مصر، والتي يطلق عليها أيضا مدن الجيل الرابع، والتي تتميز بمطابقتها لمعايير وأهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة عام 2015.

تبلغ مساحة العاصمة الإدارية الجديدة 170 ألف فدان، وهي مساحة كبيرة جدا، عملت الدولة على جعل النسبة الأكبر من مساحة المدينة للمرافق والمساحات الخضراء التي تجعل من المدينة المكان المناسب للحياة على أفضل الأسس العالمية.

تحتوي العاصمة الإدارية الجديدة على 20 حي فاخر، قام على تنفيذ وإنشاء هذه الأحياء قطاع الحكومة بالتعاون مع شركات القطاع الخاص والمطورين العقاريين، واستطاع هذا الاتحاد أن يقدم لنا باقة من المشروعات السكنية والتجارية والإدرية والطبية وغيرها، وبلغت نسبة الإنشاءات في المدينة 40% من مساحتها، وفيما يلي بعض الأحياء في العاصمة الجديدة.

أحياء العاصمة الإدارية الجديدة

الحي السكني

يعتبر الحي السكني من أهم الأحياء الموجودة في العاصمة الإدارية، حيث أنه يماثل في متانته وقوته أحياء القاهرة القديمة، ويعتبر الحي السكني صرحا حضاريا كبيرا، تم تصميمه لكي يوفر أكبر قدر من الرفاهية والتميز داخل المدينة.

تنقسم منطقة الحي السكني في العاصمة الإدارية الجديدة إلى عدد من الأحياء السكنية، والتي تتميز جميعها بالفخامة واكتمال الخدمات، ويبلغ عدد الاحياء السكنية 8 أحياء سكنية فاخرة، وتم تشييدهم على 80% من المساحة المخصصة للمنطقة السكنية بالعاصمة الإدارية الجديدة.

أهم الأحياء السكنية الشهيرة

الحي السكني الثالث (كابيتال ريزيدنس)

مساحة الحي السكني الثالث 1000 فدان، ويحتوي على 24 ألف وحدة سكنية، ويتكون الحي الثالث من 8 مجاورات رئيسية.

الحي السكني الخامس (جاردن سيتي الجديدة)

قامت هيئة المجتمعات العمرانية على تنفيذ الحي السكني الثالث وهو مشروعها الثاني في العاصمة الإدارية، ويمتد الحي السكني الخامس على مساحة 1000 فدان، وتبلغ نسبة المباني داخله 25%.

الحي السكني السابع (المربع الذهبي)

يعتبر الحي السكني السابع أهم الأحياء السكنية الموجودة في العاصمة الإدارية الجديدة، كما أنه يتميز بدرجة الرقي والتحضر العالية، شارك في تنفيذ الحي السكني السابع 30 شركة عقارية، وتبلغ مساحة الحي 2500 فدان للمرحلة الأولى، و1143فدان للمرحلة الثانية.

الحي الحكومي

من اسمه نعرف أن هذا الحي يتميز بوجود الهيئات الحكومية والوزارات داخله، كما أنه يقع بجوار الحي السكني، ويعمل الحي الحكومي تحت إشراف أجهزة حديثة لمنع التكدس، ويمتد الحي الحكومي على مساحة 1133فدان، أي مساحته تقارب 4.8 مليون كم مربع.

يحتوي الحي الحكومي على وزارة الصحة، ووزارة التموين، ووزارة الإسكان، ووزراة العدل، ووزارة الإنتاج الحربي، ووزارة الأوقاف، ووزارة التربية والتعليم، ووزارة التعليم العالي، وجاري نقل ما يزيد عن 18 وزارة لهذا الحي.

حي الأعمال

قامت الحكومة بتقديم حي كامل لرجال الأعمال والمستثمرين، وأطلقت عليه اسم حي المال والأعمال، ووفرت فيه كافة مقومات الأعمال المختلفة التي قد يرغب رجال الأعمال في التمتع بها حتى تزدهر أعمالهم.

يتضمن حي المال والأعمال كل مقرات البنوك الدولية والمحلية، فضلا عن وجود مقر للبنك المركزي والبورصة، ويتضمن الحي ناطحات سحاب عملاقة، بالإضافة إلى وجود أكبر برج عملاق في العالم، والذي ينافس برج خليفة.

أحياء العاصمة الإدارية الجديدة